Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    أخبار شائعة
    • سبيماكو وجينيتكس بايو ثيرابيوتكس تعلنان اتفاقية استراتيجية
    • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تستعرض رؤية المملكة لتمكين التحوّل الصناعي
    • إقفال طرح شهر يونيو من الصكوك المحلية بـ (10.576) مليارات ريال
    • إكسبو 2030 الرياض وإكسبو 2027 بلغراد يوقّعان اتفاقية تعاون
    • انطلاق قمة فوربس الشرق الأوسط “بناء المستقبل 2026” في أبوظبي
    • «أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2026» يناقش مستقبل اللوجستيات والامتثال التنظيمي والاستدامة الصناعية
    • وزارة المالية تعلن فتح باب الاكتتاب في أول برنامج لصكوك الخزينة الحكومية للأفراد
    • مبادرة “الشاحن الأخضر” بدبي توفر 62 ألف ميغاوات ساعة لدعم التنقل المستدام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    اقتصاد الخليجاقتصاد الخليج
    • الرئيسية
    • السعودية
    • الإمارات
    • الخليج
    • تقنية
    • منوعات
    اقتصاد الخليجاقتصاد الخليج
    الرئيسية»الإمارات»“الطاقة والبنية التحتية” و “42 أبوظبي” تكرّمان الفائزين في هاكاثون الذكاء الاصطناعي
    الإمارات

    “الطاقة والبنية التحتية” و “42 أبوظبي” تكرّمان الفائزين في هاكاثون الذكاء الاصطناعي

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير17 يونيو، 2026
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن واتساب رديت Tumblr البريد الإلكتروني
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني


    دبي في 17 يونيو /وام/ اختتمت وزارة الطاقة والبنية التحتية في أبوظبي، بالتعاون مع أكاديمية 42 أبوظبي، فعاليات هاكاثون الذكاء الاصطناعي الوكيل “AgentEra AI Hackathon”، الذي نُظِّم على مدى ثلاثة أيام، وجمع نخبة من الطلبة والمبتكرين لتطوير حلول تقنية مبتكرة تسهم في تعزيز كفاءة الخدمات الحكومية وتسريع التحول الرقمي في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والإسكان.

    ويأتي تنظيم الهاكاثون في إطار جهود الوزارة لترجمة توجهات حكومة دولة الإمارات نحو تسريع تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العمل الحكومي، ودعماً لتوجيهات القيادة الرشيدة في 23 أبريل الماضي بتحويل 50% من قطاعات وخدمات وعمليات حكومة الإمارات خلال العامين المقبلين إلى نماذج الذكاء الاصطناعي ذاتية التنفيذ والقيادة “Agentic AI”، بما يعزز كفاءة الأداء الحكومي ويرسخ ريادة الدولة عالمياً في الابتكار والتحول الرقمي، لتصبح الإمارات أول حكومة في العالم تعمل بهذا النطاق عبر أنظمة ذكاء اصطناعي مستقلة.

    وأكد سعادة المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، أن الهاكاثون يعكس توجه الوزارة نحو تمكين الكفاءات الوطنية وتعزيز ثقافة الابتكار وتوظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير العمل الحكومي، مشيراً إلى أن المشاريع المشاركة قدمت نماذج واعدة لحلول قابلة للتطبيق في القطاعات الحيوية.

    وقال إن الذكاء الاصطناعي يشكل، اليوم، محركاً رئيسياً لتطوير الخدمات الحكومية ورفع كفاءة الأداء المؤسسي، وإن الوزارة تحرص على الاستثمار في المواهب الوطنية وبناء شراكات إستراتيجية مع المؤسسات الأكاديمية الرائدة لتمكين الكفاءات الشابة من تطوير حلول مبتكرة تسهم في صناعة المستقبل.

    وأضاف أن الوزارة ستواصل العمل على توظيف أحدث التقنيات والابتكارات في تطوير منظومة عمل حكومية أكثر مرونة واستباقية واستدامة، بما يواكب هدف حكومة الإمارات بتحويل 50% من خدماتها وعملياتها إلى نماذج الذكاء الاصطناعي الوكيل خلال عامين، ويعزز جاهزية قطاعات الطاقة والبنية التحتية والإسكان لمتطلبات المستقبل.

    من جانبها قالت السيدة فاطمة الفولاذي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لأكاديمية 42 أبوظبي، إن هاكاثون الذكاء الاصطناعي الوكيل أكد الإمكانات الكبيرة التي تمتلكها الكفاءات الشابة في دولة الإمارات؛ حيث نجح المشاركون في تطوير حلول مبتكرة لمعالجة تحديات واقعية في الإسكان والخدمات الحكومية والذكاء الإستراتيجي، بما يعكس دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز الابتكار الحكومي.

    وأعربت الفولاذي عن فخرها بالشراكة مع وزارة الطاقة والبنية التحتية في هذه المبادرة النوعية، التي تؤكد أن الاستثمار في القدرات الرقمية يمثل ركيزة أساسية لبناء حكومة أكثر ذكاءً وكفاءةً، وتمكين جيل قادر على قيادة التحول الرقمي وصناعة حلول ذات أثر مستدام.

    وكرّم سعادة المهندس فهد الحمادي، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية المساعد لقطاع الخدمات المساعدة، في ختام الهاكاثون، الفرق الفائزة، حيث حصد المركز الأول فريق “Dash”، فيما نال المركز الثاني فريق “Lunar Lab”، بينما حصل على المركز الثالث فريق “Rushswap”، وذلك تقديراً لتميز مشاريعهم وقدرتها على توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي الوكيل لتطوير حلول مبتكرة تدعم كفاءة الخدمات الحكومية وتسريع التحول الرقمي.

    وقال المهندس إن الهاكاثون يأتي استكمالا للتعاون بين وزارة الطاقة والبنية التحتية وأكاديمية 42 أبوظبي في مجالات بناء القدرات الرقمية وتطوير المهارات التقنية المستقبلية، ودعم الابتكار والذكاء الاصطناعي، بما يسهم في إعداد جيل من الكفاءات القادرة على قيادة التحول الرقمي وتطوير حلول مستدامة للقطاعات الحيوية في دولة الإمارات.

    وشهد الحفل الختامي استعراض المشاريع المتأهلة للتصفيات النهائية، قبل الإعلان عن الفرق الفائزة وتكريم أصحاب الحلول الأكثر تميزاً وابتكاراً، بحضور ممثلي الوزارة والأكاديمية وعدد من الخبراء والمتخصصين في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

    المصدر – وكالة أنباء الإمارات

    السابقاستقرار سعر أوقية الذهب اليوم عند 4331.29 دولار
    التالي “أرادَ” تكشف عن مشروعها السكني “100 أفينيو رود” شمال غرب لندن

    المقالات ذات الصلة

    انطلاق قمة فوربس الشرق الأوسط “بناء المستقبل 2026” في أبوظبي

    23 يونيو، 2026

    وزارة المالية تعلن فتح باب الاكتتاب في أول برنامج لصكوك الخزينة الحكومية للأفراد

    23 يونيو، 2026

    مبادرة “الشاحن الأخضر” بدبي توفر 62 ألف ميغاوات ساعة لدعم التنقل المستدام

    23 يونيو، 2026
    أهم الأخبار

    تراجع الذهب مع صعود الدولار قبيل صدور بيانات تضخم أمريكية

    21 فبراير، 2026

    “ميتا” ستغلق رسميًا موقع ماسنجر المستقل في أبريل

    21 فبراير، 2026

    الذكاء الاصطناعي يشعل أزمة شرائح الذاكرة ويرفع أسعار الأجهزة حول العالم

    21 فبراير، 2026

    “أوبن إيه آي” تتوقع إنفاق نحو 600 مليار دولار على الحوسبة حتى 2030

    21 فبراير، 2026
    الاكثر قراءة
    السعودية

    سبيماكو وجينيتكس بايو ثيرابيوتكس تعلنان اتفاقية استراتيجية

    بواسطة فريق التحرير24 يونيو، 2026

    لتسويق وتصنيع وتوطين علاجي LYFGENIA™ و ZYNTEGLO™ في المملكة و الشرق الأوسط سبيماكو وجينيتكس بايو…

    وزارة الصناعة والثروة المعدنية تستعرض رؤية المملكة لتمكين التحوّل الصناعي

    24 يونيو، 2026

    إقفال طرح شهر يونيو من الصكوك المحلية بـ (10.576) مليارات ريال

    23 يونيو، 2026

    إكسبو 2030 الرياض وإكسبو 2027 بلغراد يوقّعان اتفاقية تعاون

    23 يونيو، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • السعودية
    • الإمارات
    • الخليج
    • تقنية
    • منوعات

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter