Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    أخبار شائعة
    • الذهب عند أدنى مستوى له في 7 أشهر
    • وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى صندوق أوبك للتنمية واجتماع مجلسه الوزاري
    • “إكبا” يحتفي بتخريج 21 قيادية ضمن الدفعة الرابعة من برنامج “أولى” للزراعة المستدامة
    • “الإمارات للشحن الجوي” توسع عملياتها في شرق وجنوب شرق آسيا
    • مجموعة stc تحصد جائزة التميز 2026 عن فئة “الأثر الإقليمي” بالشراكة مع IBM خلال مؤتمر TM Forum في كوبنهاجن
    • وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى صندوق “أوبك” للتنمية 2026م والاجتماع السابع والأربعين لمجلس وزراء الصندوق
    • “وزير الاقتصاد” يؤكد استمرار الإمارات في دعم بيئة أعمال تنافسية ودور القطاع الخاص بالنمو المستدام
    • المصرف المركزي يفرض عقوبة مالية بـ20 مليون درهم على فرع بنك أجنبي
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    اقتصاد الخليجاقتصاد الخليج
    • الرئيسية
    • السعودية
    • الإمارات
    • الخليج
    • تقنية
    • منوعات
    اقتصاد الخليجاقتصاد الخليج
    الرئيسية»الإمارات»“إكبا” يحتفي بتخريج 21 قيادية ضمن الدفعة الرابعة من برنامج “أولى” للزراعة المستدامة
    الإمارات

    “إكبا” يحتفي بتخريج 21 قيادية ضمن الدفعة الرابعة من برنامج “أولى” للزراعة المستدامة

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير24 يونيو، 2026
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن واتساب رديت Tumblr البريد الإلكتروني
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني


    دبي في 24 يونيو / وام / احتفى المركز الدولي للزراعة الملحية “إكبا” بتخريج الدفعة الرابعة من برنامج زمالة القيادات النسائية العربية في الزراعة “أولى”، والتي ضمت 21 زميلة من مختلف الدول العربية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد خريجات البرنامج منذ إطلاقه إلى 79 قيادية عربية متخصصة في مجالات الزراعة والبحث والابتكار والأمن الغذائي.

    وشهدت الفعالية، التي جمعت بين منتدى “نساء يشكّلن مستقبل الزراعة المستدامة في العالم العربي” وحفل التخريج تزامناً مع السنة الدولية للمزارعات 2026، حضور سعادة محمد سعيد سلطان النعيمي، وكيل وزارة التغير المناخي والبيئة، وسلطان الشامسي، مدير المركز الزراعي الوطني، إلى جانب ممثلين عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، ومؤسسة غيتس، وعدد من الشركاء والخبراء والباحثين والخريجات.

    وأكد محمد سعيد سلطان النعيمي أن دعم المزارعات والباحثات والقائمات على منظومة الأمن الغذائي يمثل ركيزة أساسية لضمان استقرار المجتمعات، مشيراً إلى الدور المحوري الذي تؤديه المرأة في القطاع الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي.

    وأوضح أن دولة الإمارات تولي اهتماماً كبيراً بدعم المرأة المزارعة وتمكينها، عبر تبني مبادرات وبرامج تسهم في تعزيز مشاركتها الفاعلة في التنمية الزراعية المستدامة، مشيداً في الوقت ذاته بالدور الحيوي الذي يؤديه برنامج “أولى” في إعداد قيادات نسائية عربية قادرة على مواجهة تحديات المناخ والمياه والغذاء.

    وقالت الدكتورة طريفة الزعابي، المدير العام لـ”إكبا”، إن تخريج الدفعة الرابعة من البرنامج يمثل محطة مهمة في مسيرة “أولى”، ويعكس الأهمية البالغة للاستثمار في القيادات النسائية القادرة على تحويل المعرفة العلمية والبحثية إلى حلول عملية تدعم استدامة الزراعة والأمن الغذائي في المنطقة.

    وأضافت أن انضمام 21 خريجة جديدة إلى شبكة البرنامج يعزز من دوره كمنصة إقليمية رائدة لبناء القدرات النسائية وتطوير المهارات القيادية والبحثية، بما يسهم بشكل مباشر في دعم الابتكار الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة، لا سيما في البيئات الجافة والمالحة.

    وسلط المنتدى المصاحب للفعالية الضوء على أهمية السنة الدولية للمزارعات 2026، ودور المرأة في تعزيز الزراعة المستدامة والأمن الغذائي، حيث استعرضت المشاركات عدداً من المشاريع والأفكار البحثية المرتبطة بإنتاج نخيل التمر، وصحة التربة، والاستفادة من المخلفات الزراعية، والإنتاج الزراعي المرشد للمياه، فضلاً عن الابتكار في قطاع الأغذية الزراعية.

    ويحظى برنامج “أولى” بدعم من مؤسسة غيتس، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الاستثمار في القيادات النسائية والقدرات البحثية في مجالات الزراعة والنظم الغذائية، وتمكين النساء من الوصول إلى المعرفة والشبكات والفرص القيادية.

    وشهدت الفعالية الإعلان عن إطلاق جائزة “أولى” السنوية، التي تهدف إلى الاحتفاء بالإنجازات المتميزة للنساء في مجالات الزراعة والبحث والابتكار، وتسليط الضوء على النماذج النسائية المؤثرة في تعزيز الأمن الغذائي والاستدامة في المنطقة العربية.

    وفي ختام الفعالية، أكد المركز الدولي للزراعة الملحية “إكبا” مواصلة جهوده الحثيثة من خلال برنامج “أولى” وشراكاته الإقليمية والدولية لتعزيز قدرات النساء العاملات في القطاع الزراعي، ودعم تطوير حلول مبتكرة قائمة على العلم لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والاستدامة.

    المصدر – وكالة أنباء الإمارات

    السابق“الإمارات للشحن الجوي” توسع عملياتها في شرق وجنوب شرق آسيا
    التالي وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى صندوق أوبك للتنمية واجتماع مجلسه الوزاري

    المقالات ذات الصلة

    الذهب عند أدنى مستوى له في 7 أشهر

    24 يونيو، 2026

    “الإمارات للشحن الجوي” توسع عملياتها في شرق وجنوب شرق آسيا

    24 يونيو، 2026

    “وزير الاقتصاد” يؤكد استمرار الإمارات في دعم بيئة أعمال تنافسية ودور القطاع الخاص بالنمو المستدام

    24 يونيو، 2026
    أهم الأخبار

    الذهب عند أدنى مستوى له في 7 أشهر

    24 يونيو، 2026

    تراجع الذهب مع صعود الدولار قبيل صدور بيانات تضخم أمريكية

    21 فبراير، 2026

    “ميتا” ستغلق رسميًا موقع ماسنجر المستقل في أبريل

    21 فبراير، 2026

    الذكاء الاصطناعي يشعل أزمة شرائح الذاكرة ويرفع أسعار الأجهزة حول العالم

    21 فبراير، 2026
    الاكثر قراءة
    الإمارات

    الذهب عند أدنى مستوى له في 7 أشهر

    بواسطة فريق التحرير24 يونيو، 2026

    نيويورك في 24 يونيو/وام/ سجلت أسعار الذهب اليوم أدنى مستوى لها منذ أكثر من سبعة…

    وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى صندوق أوبك للتنمية واجتماع مجلسه الوزاري

    24 يونيو، 2026

    “إكبا” يحتفي بتخريج 21 قيادية ضمن الدفعة الرابعة من برنامج “أولى” للزراعة المستدامة

    24 يونيو، 2026

    “الإمارات للشحن الجوي” توسع عملياتها في شرق وجنوب شرق آسيا

    24 يونيو، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • السعودية
    • الإمارات
    • الخليج
    • تقنية
    • منوعات

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter